الحوثيون يدعون التحالف العربي لمفاوضات سلام جدية

الحوثيون يدعون التحالف العربي لمفاوضات سلام جدية

مرصد عدن - متابعات -


دعت جماعة الحوثي، الخميس، التحالف العربي الداعم للحكومة اليمنية، إلى "مفاوضات سلام حقيقية" تنهي الحرب الدائرة في البلاد منذ 6 سنوات.
جاء ذلك في خطاب متلفز لرئيس المجلس السياسي الأعلى للحوثيين مهدي المشاط، بمناسبة الذكرى الثلاثين للوحدة اليمنية.
وقال المشاط، "ندعو دول العدوان (التحالف العربي) التحول الجاد والفعلي من استراتيجية الحرب إلى استراتيجية السلام، والانخراط في مفاوضات سلام حقيقية تتسم بالمصداقية والجدية وتنهي التصنيفات العدائية والحرب".


وأضاف أن التحالف، بقيادة السعودية، عليه "المواءمة بين الأقوال والأفعال، والكف عن سياسة ذر الرماد على العيون".
واعتبر المشاط، أن "إعلان التحالف وقف إطلاق النار مجرد إعلان للاستهلاك الإعلامي، وأنه لم يكن معبرا عن رغبة حقيقية في السلام كما يتوهم بعض المراقبين".
وأعرب عن أمله بأن تختار دول التحالف العربي طريق السلام، وأن "لا تضطرنا إلى ما لا نريده من استئناف مراحل الوجع الكبير".
ولم يتسن الحصول على تعقيب فوري من جانب التحالف العربي على دعوة رئيس مجلس الحوثي السياسي للتفاوض.
وكان الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، اتهم، في خطاب له اليوم بمناسبة ذكرى توحيد اليمن جماعة الحوثي، بأنها "أعلنت عمليا تقسيم البلاد عبر مصادرتها للدولة، والهجوم على المدن واستباحة الدماء".


وقال هادي، إن جماعة الحوثي "رأت في الوحدة الوطنية خطرا حقيقيا على مشاريعهم الضيقة وأفكارهم السلالية ومشاريعهم الصغيرة".
ويشهد اليمن منذ 6 سنوات حربا مستمرة بين القوات الحكومية التي يدعمها تحالف عربي بقيادة الجارة السعودية، ومسلحي الحوثيين، المدعومين من إيران والمسيطرين على عدة محافظات بينها العاصمة صنعاء منذ عام 2014.
وتم الإعلان رسميا عن الوحدة بين اليمن الجنوبي واليمن الشمالي في 22 مايو/أيار 1990 ليصبح حينها علي عبد الله صالح، رئيسا للجمهورية اليمنية الموحدة، وعلي سالم البيض نائب للرئيس.


اقرأ ايضا:
عاجل امطار غزيرة تضرب عدن وأحياء تغرق بالسيول عاجل امطار غزيرة تضرب عدن وأحياء تغرق بالسيول
يشكون غياب اطباء مركز العزل الصحي.. أهالي مرضى في لحج يقولون مجبرون على استدعاء اطباء من خارج المستشفى لمتابعة مرضاهم يشكون غياب اطباء مركز العزل الصحي.. أهالي مرضى في لحج يقولون مجبرون على استدعاء اطباء من خارج المستشفى لمتابعة مرضاهم
وزارة الإعلام  تدعو للتحقيق وضبط الجناة في عملية اغتيال المصور "القعيطي" وزارة الإعلام تدعو للتحقيق وضبط الجناة في عملية اغتيال المصور "القعيطي"
مسؤول يمني: الإمارات لم تعد حليفا ودورها أشبه بإيران مسؤول يمني: الإمارات لم تعد حليفا ودورها أشبه بإيران