إحصائية تكشف خسائر القطاع السمكي خلال 5 سنوات من الحرب في اليمن

إحصائية تكشف خسائر القطاع السمكي خلال 5 سنوات من الحرب في اليمن

مرصد عدن - -

أوضحت إحصائية حديثة أن الحرب في اليمن ألحقت أضراراً بليغة بالقطاع السمكي، شملت الأسماك والحياة البحرية والصيادين والقوارب والموانئ والمصائد والمؤسسات.

وأوضحت الإحصائية التي نشرتها وسائل إعلام تابعة للحوثيين، أن 268 شخص قتلوا وأصيب 216، إلى جانب فقدان 53 واحتجاز 115 صياد يمني في السعودية دون تهم، لفترات تراوحت بين 40 يوماً وأكثر من سنتين ونصف.

وبحسب الإحصائية فقد تم استهداف 454 قارب صيد، تُقدّر الكلفة الإجمالية لما تم تدميره منها 62.24605 دولار، والبالغ عددها 249 قارب صيد في سواحل الحديدة وحجة فقط.

وتأثر من الحرب 40 ألف صياد و102 موظف و21.612 من الأيدي العاملة المساعدة في القطاع السمكي، تأثروا أو فقدوا مصادر رزقهم بسبب العمليات العسكرية في حجة والحديدة.

وأضافت أن حظر نشاط الصيد التقليدي في 12 منطقة بحرية منذ اليوم الأول للحرب، تسب1ب بحرمان أكثر من 510 ألف صياد تقليدي يمارسون مهنة الصيد في سواحل البحر الأحمر من ممارسة أعْمَالهم.

وأظهرت الإحصائية تضرر 26 ميناء إنزال سمكي من إجمالي 30 ميناء، تتبع وزارة الثروة السمكية في سواحل البحر الأحمر، ولم يعد يعمل منها سوى 4 موانئ إنزال فقط، كما توقفت 56 شركة ومصنعاً ومعملاً كانت تعمل في تجهيز الأسماك وتصديرها للخارج، وتم تدمير 14مصنعاً حكومياً للثلج بشكل كلي.

وتابعت: انخفض الإنتاج في القطاع السمكي بواقع 90 % وارتفعت نسبة الفقر في أوساط الصيادين أو العاملين في القطاع السمكي ضمن سلسلة القيمة المتكاملة لهذه الأعمال، كما انخفاض الصيد التقليدي في تعز والحديدة بنسبة 75 %، وتراجع عدد المستفيدين من الصيد البحري إلى أقل من 20%.

 

اقرأ ايضا:
غريفيث: التصعيد العسكري باليمن "مخيب للآمال" غريفيث: التصعيد العسكري باليمن "مخيب للآمال"
الجيش الوطني يسيطر على مواقع جديدة في الصفراء بمحافظة صعدة الجيش الوطني يسيطر على مواقع جديدة في الصفراء بمحافظة صعدة
 المجلس الاقتصادي الأعلى يناقش تطورات الأوضاع الاقتصادية على ضوء تحديات وباء كورونا المجلس الاقتصادي الأعلى يناقش تطورات الأوضاع الاقتصادية على ضوء تحديات وباء كورونا
كورونا.. حظر تجوال ليلي في محافظة حضرموت اليمنية كورونا.. حظر تجوال ليلي في محافظة حضرموت اليمنية